الرئيسية التسجيل البحث لوحة التحكم تسجيل الخروج من المنتدي
 
السلام عليكم (اخر مشاركة : زيـاد العضيله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 277 )           »          ابو زياد الصواي خويكم القديم (اخر مشاركة : ابو زياد الصواي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 254 )           »          سجل حضورك هُنا (اخر مشاركة : ابو ذيـب الصـوآي - عددالردود : 3498 - عددالزوار : 124445 )           »          قصيدة وطنا🇸🇦 (اخر مشاركة : ابن سحمان - عددالردود : 1 - عددالزوار : 627 )           »          يامل قلبٍ تله❤ (اخر مشاركة : راضي بن ذويبان العضيله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 557 )           »          فينا الولاء للموطن اللي كل خيراً يحتويته (اخر مشاركة : راضي بن ذويبان العضيله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 535 )           »          مهديااااات أدول (اخر مشاركة : راضي بن ذويبان العضيله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 519 )           »          مطير اللي على شبه الجزيره تحمي العاني (اخر مشاركة : راضي بن ذويبان العضيله - عددالردود : 2 - عددالزوار : 591 )           »          مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويوضح الاسلام (اخر مشاركة : abouali - عددالردود : 26 - عددالزوار : 3531 )           »          تغطية حفل الاستاذ / ذعار ابن عويض ابن غميض العضيله بضيافة قبيلة السوده من سبيع (اخر مشاركة : التغطيات الإعلامية - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1754 )           »         
 
ترحب شبكة منتديات العضيلات الرسميّة بزوارها والمنتسبين إليها من القبيلة وخارجها ادراة الشبكة


الإهداءات

العودة   شبكة منتديات العضيلات الرسمية > الاقســام التـاريخـــية > تـــاريخ حمـران النـــواظر

إضغط هنا لإخفاء أو إظهار متطلبات التسجيل السريعالتسجيل السريع إلى المنتدى
التسجيل في شبكة العضيلات الرسمية مجاني ومتاح للجميع ، تستطيع التسجيل إلى الشبكة من خلال هذا النموذج المختصر ...
إسم المستخدم :
كلمة المرور :
تأكيد كلمة المرور :
البريد الإلكتروني :
تأكيد البريد الإلكتروني :
تاريخ الميلاد :    
 
 موافق وأتعهد بالإلتزام على ماقرأت في شروط المنتدى

الشيخ والفارس والشاعر عباد بن هادي أبو قرنين ::

تـــاريخ حمـران النـــواظر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-14-2008, 03:33 PM   #1
عضو ملكي


الصورة الرمزية (ذيب العضيلات)
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 435
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 07-16-2011 (02:38 PM)
 المشاركات : 1,203 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي الشيخ والفارس والشاعر عباد بن هادي أبو قرنين ::



في الكتاب القيم المسمى وضح النقاء - من شيم قبيلة مطير تاليف منصور الشاطري كتب باب عن الامير عباد أبو قرنين أذا يقول :


هو الشيخ والفارس والشاعر عباد بن هادي أبو قرنين أمير الحلف من بني عبدالله ، يمتاز بالشجاعة والكرم ورجاحة العقل صاحب مربط من مرابط الخيل وله فرس مشهورة يقال لها (سودا عين).


ويقول المؤلف ، أن معلوماته من كراسات قديمة لدى الشيخ متعب بن عبيد بن عبدالله بن عباد أبو قرنين.




- وقد وقع بينه وبين مجموعة من قبيلة بني الحارث من الاشراف مواجهة حربية أخذ فيها أبلا لهم وهي في عودتها من المضيق وسالكة شعيب الحنو ولحق به الاشراف عندما وصل موقع (يقال له فرود) وقالوا لهم أرجعوا وأنتم في المنع فقال الشيخ عباد أبو قرنين لقومه وهم في موضع (حزم بس) المقابل لعشيرة لكنهم أستماتوا دون الابل وقاتلو قتالا أستطاعوا فيه أن يكسروا جيش الاشراف وأثناء رجوعهم قابلهم صنيدح الهمرقي من قبيلة المقطة وقال أرجعوا وأنتم في وجهي فقال عباد لقومه أن أهلنا وراء الاعداء والطريق الذي يوصلنا لآهلنا يمر بهم وعلينا أن نجعل الابل التي كسبناها في المقدمة ونسوقها أمامنا باتجاه المقطة وكل ما ثارت بندق تكون في للابل وبهذ الطريق أستطاع أبو قرنين أن يمر بالهمارقة ويتعداهم بعد أن ذبح منهم رجالا كانوا واقفين له في الريع وبعد الانتصار قال هذه الابيات :



الفرد لا جا الحيا من سماهن @@ وبسوس لاجاها الحيا دايم الدوم
يومن مسحل بالمواطل رماهن @@ يوم لهن حنه مع الريع حثلوم
يشدن حثلوم القطا يوم هجن @@ واللاش كثرت له تشاميت وعلوم
يوم الردي عن واجبه يا طلق خن @@ ويقول يا موتي وفى عمري اليوم
يالهمرقي وش عذرنا يوم يلفن @@ لعيون غرو يردع الخد برقوم
وأنا حلفت لمنعكم ما يردن @@ ولهن على الظفران واجب ومرسوم



_ حدثت بين الشيخ عباد أبو قرنين وبعض من قبيلة البقوم مصادمات وصارت المواجهة بينه وبين رجل من فرسان البقوم يدعى جسار فبعد أن أغار بجيشه وخيله عليهم ، وأخذ أبلهم ولحق بهم الفارس جشار البقمي بقبيلته فرماه عباد وذبح فرسه ودارت معركة وذبح تحت جسار تسع من الخيل في ذلك اليوم فقال جسار لقومه ليس لكم في هذا اليوم شيء ورد جماعته خوفا عليهم من عباد وقومه وقال بهذه المناسبة الابيات التاليه :


يا راكب هجن حفايا وضمار @@ يستجفلن من الشعيب السناوي
وخيل خيال في ايسر الحزم جرار @@ من مزنة تدرا مطرها بلاوي
واول مصب خيالها فوق جسار @@ شيخ القروف اللي يفك الدعاوي
متعب مهار الخيل لا جالها غبار @@ ليا هوى يهوي سواة النداوي
لحقوا هل البل فوق قبات الامهار @@ الاد الحميدي مخلفين الهقاوي
غرنا على بسيان علون ومحدار @@ اللي نصاهم حدر واللي علاوي
وقالوا يمين وقلت يالربع جا يسار @@ والرزق ماني عارف له حراوي
ثنيتها وخر الحناتيش ومطار @@ اخل الرمك ماهي بفزعة شواوي
خذنا قطيع فيه جزلات وصغار @@ اللي الشحم والشط فيها متساوي
تلافت لصياحهم جل الاوبار @@ وصحنا بوشال الدمي والعزاوي
فريسنا تارد على الملح لا ثار @@ يشدون حر من على الجو هاوي
بمذببن بايمانهم دون معيار @@ غرنا عليهم لين راحوا شلاوي





_ كان الشيخ عباد أبو قرنين جهة واد الحمض غرب شمال المدينه وعندما وصل وادي العاقول شاهد ركب من جيش الاتراك حول (هضبة وعيرة) بعد ذلك أرسل السبور ثم هجم عليهم واخذ منهم أبلا ثم رجع ولحق به هذا الجيش وصارت الحرة درع لعباد وقومه وتم تبادل الرمي والقوم محصورين مع الطريق وطردهم عباد أبو قرنين وقومه بعد قتال عنيف ثم قال هذه الابيات :


يا ذيب ياللي وقت هضبة وعيرة @@ دونك تعش الحصن والترك يا ذيب
والمسعد اللي ما تحلى نظيرة @@ يومن خيل الترك فوقه جناديب
خلافنا دولة ورمي السعيرة @@ وقدامنا لابه وضيق ولواهيب
يوم السباعي صامل في منيرة @@ ودخيل شوق البني الرعابيب





قال الشاعر أبن أخيضر العتيبي يحث الشيخ عباد أبو قرنين وجماعته على أداء ذلوله التي أخذها الهبرة الديحاني:


يا سابقي عدي لهم روس الارجاد @@ عدي لهم في راس رمرم ونادي
صيحي لبو قرنين نافع وعباد @@ وشديد اللي يذكرون المزادي
واسابقي اللي عليها قليل من الزاد @@ وغيره عليها بدرتي والشدادي
الها عليهم باول القيض ميراد @@ وبالشتو ما الهبرة عليهم بغادي
اما يجيني الحق والحق سداد @@ والا غشيت وجيههم بالسوادي


وبعد ذلك أعيدت ذلوله حيث أن لها عند عان عند الشيخ أبو قرنين .



هنا أنتهى الحديث عن الشيخ والفارس والشاعر البطل عباد بن هادي أبو قرنين أمير الحلف من ذوي عون من بني عبدالله من مطير وكما يقول المثل ذاك الشبل من ذاك الاسد فلزم علينا الحديث عن ولده الشيخ والفارس عبدالله بن عباد أبو قرنين .


الاخذ بالثأر ورد الحقوق


أخذ المراشدة من قبيلة عتيبة أبل الشيخ عبدالله بن عباد أبو قرنين المعروفة (بالزوانات) من نوع الوضح أخذوها وهو حول خريمان جنوب غرب عنيزة فلحق بهم على فرسه (العماوية) وصاح عليهم من بعد قائلا هذه العبارة (خشرة يا قوم) اشركوني معكم في الكسب وهو يحاول بهذا الاسلوب أن يتعرف عليهم ويقترب منهم أكثر ولكنهم عرفوه وبعد ذلك انطلق عليهم ببسالة وأخترق صفوفهم من الوسط وأستطاع أن يقتل شيخهم ضيف الله بن تنيبيك في أول الهجوم قام بربط القتيل في الحصان ظنا منه أنها فرسا لآن الفرس كثيرة الحركة وقليلة الاستقرار وهو يريد بذلك أن يثقلها بربطه حتى لا تنطلق ثم صاح لآبله فعرفت صوته ثم رجعت اليه وأخذ يجمع الغنائم وأثناء قيامه بذلك أخذ الحصان يجري بسرعة ويجر خلفه ابن تنيبيك فلما رأي أبو قرنين وضع القتيل فقام وأمسك بالحصان وفك الرباط وقال هذه الابيات على لحن الحداء:


يا سابقي مالك عليه لوم @@ وحيد واقفوا بالطياح
والمرشدي خلي عشا للحوم @@ حشايم العرب الشقاح
رماه رماي السهوم @@ وأنا أحمد الله يوم طاح
لعيون وضحا نيها مردوم @@ عدولة الصفرا الشناح
عدايلي فكي لها مرسوم @@ مع قسمة الله يا رباح




رماه رماي السهوم @@ وأنا أحمد الله يوم طاح!!

بيت مليء بالمعاني وأول مرة أسمعه رغم شهرة الابيات السابقة

وقد قال عنه صاحب كتاب الرحلة الملكية الى الديار الحجازية يوسف ياسين والذي يصف رحلة الملك عبدالعزيز رحمه الله حيث يقول عندما أستراحت الحملة في مكام بالقرب من الشعراء أتى عبدالله أبو قرنين من متدينة مطير للسلام على الملك.



والشيخ والفارس عبدالله بن عباد أبو قرنين شيخ الحلف من ذوي عون من بني عبدالله من مطير فارس وشاعر عاصر الملك عبدالعزيز وله مربط من الخيل ، وله فرس مشهورة بأسم (العماوية) وتوفي الشيخ عبدالله أبو قرنين عام 1392 بمديمة المجمعة.


أنتهى الموضوع

كتبه (عاشق العابدل=مجالس مطير
)


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




hgado ,hgthvs ,hgahuv ufh] fk ih]d Hf, rvkdk ::



 
 توقيع : (ذيب العضيلات)



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-16-2008, 01:46 AM   #2
عضو VIP


الصورة الرمزية سلطان العير
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 377
 تاريخ التسجيل :  Apr 2008
 أخر زيارة : 07-10-2012 (12:26 PM)
 المشاركات : 3,651 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



رماه رماي السهوم ... وانا احمد الله يوم طاح
الله يرحم عباد ابوقرنين ويرحم ولده عبدالله وكلهم فريس
ومشكور على هالنقل ياذيب مطير


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-16-2008, 03:25 AM   #3
عضو ملكي


الصورة الرمزية (ذيب العضيلات)
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 435
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 07-16-2011 (02:38 PM)
 المشاركات : 1,203 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



بيض الله وجهك ولا هنت على مرورك

والله يعطيك الف الف عافيه

تقبل حظوري:: ذيب العضيلات


 
 توقيع : (ذيب العضيلات)



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-05-2008, 06:32 AM   #4
عضو ملكي


الصورة الرمزية صقر السبوره
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 58
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 10-30-2013 (11:01 AM)
 المشاركات : 1,020 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



مشكور اخوي ذيب العضيلات
تقبل مروري
اخوك
صقر السبوره


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-06-2008, 04:21 PM   #5

اداري متميز سابق



الصورة الرمزية الجبيل
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 105
 تاريخ التسجيل :  Dec 2007
 أخر زيارة : 03-31-2014 (10:28 AM)
 المشاركات : 1,713 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



بيض الله وجهك ياذيب العضيلات والله يعطيك العافيه
على هالنقل الرائع عن الشيخ والفارس والشاعر/عباد ابو قرنين(الله يرحمه)
تقبلوا خالص تحياتي
أخوكم
الجــــــــــــــبيل


 
 توقيع : الجبيل



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-07-2008, 11:56 AM   #6
عضو ملكي


الصورة الرمزية (ذيب العضيلات)
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 435
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 07-16-2011 (02:38 PM)
 المشاركات : 1,203 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر السبوره مشاهدة المشاركة
مشكور اخوي ذيب العضيلات
تقبل مروري
اخوك
صقر السبوره


لاشكر على واجب اخوي صقر السبوره

والله لايهينك على مرورك تقبل احر التحيات

من اخوك ذيب العضيلات


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-07-2008, 11:58 AM   #7
عضو ملكي


الصورة الرمزية (ذيب العضيلات)
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 435
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 07-16-2011 (02:38 PM)
 المشاركات : 1,203 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجبيل مشاهدة المشاركة
بيض الله وجهك ياذيب العضيلات والله يعطيك العافيه
على هالنقل الرائع عن الشيخ والفارس والشاعر/عباد ابو قرنين(الله يرحمه)
تقبلوا خالص تحياتي
أخوكم
الجــــــــــــــبيل


ووجهك ياالجيبل والله يعافيك ويخيلك

والشيخ فارس شاعر من اكبر الشعاراء

والله لايهينك على مرورك تقبل احر التحيات

من اخوك :: ذيب العضيلات


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-30-2008, 02:47 PM   #8

اداري متميز سابق




الصورة الرمزية عثمان بن سحمان
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 652
 تاريخ التسجيل :  Jul 2008
 أخر زيارة : 10-12-2012 (03:10 PM)
 المشاركات : 13,833 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chocolate
افتراضي



الله يعطيك الف الف الف عافيه
وبيض الله وجـهـــك
يا الذيب.
ع الموضوع الرائع والمعلومات الجديدة علي
ونتظر جديدك...


ودمت بود,,,


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-01-2008, 04:26 AM   #9
عضو ملكي


الصورة الرمزية (ذيب العضيلات)
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 435
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 07-16-2011 (02:38 PM)
 المشاركات : 1,203 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



الله لايهينك على مرورك العطر وبيض الله وجهك


ولاهنت ياعثمان بن سحمان


اخوك :: (ذيب العضيلات)


 
 توقيع : (ذيب العضيلات)



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرة الشيخ هاجد بن ضمنه فواز العضيلة تـــاريخ حمـران النـــواظر 17 04-04-2010 01:50 PM
قصة الشيخ والفارس-عقيل بن مجلاد مع النصارى راشد العبداني منتـدى القصص والـروايات 5 11-22-2009 07:57 AM
عباد عزوت قوم عباد عباد العبدلي منتــدى المحاوره والالغاز والامثال الشعبية 35 10-04-2009 12:48 AM
(( نونية القحطاني )) بصوت القارئ ذو الصوت الرائع الشجي ( فارس عباد ) تركي2009 نفحات ايمانيه 5 10-16-2008 03:58 AM
محاورة بين الشيخ عائض القرني والشاعر تركي 2000 ذياب الموسمي منــتدى ســلة المحذوفات 2 06-16-2008 03:33 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 03:26 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمنتديات قبيلة العضيــلات من مطير ...

.. جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي ادارة منتديات العضيلات ..

a.d - i.s.s.w


Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2