الرئيسية التسجيل البحث لوحة التحكم تسجيل الخروج من المنتدي
 
السلام عليكم (اخر مشاركة : زيـاد العضيله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 281 )           »          ابو زياد الصواي خويكم القديم (اخر مشاركة : ابو زياد الصواي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 257 )           »          سجل حضورك هُنا (اخر مشاركة : ابو ذيـب الصـوآي - عددالردود : 3498 - عددالزوار : 124566 )           »          قصيدة وطنا🇸🇦 (اخر مشاركة : ابن سحمان - عددالردود : 1 - عددالزوار : 629 )           »          يامل قلبٍ تله❤ (اخر مشاركة : راضي بن ذويبان العضيله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 560 )           »          فينا الولاء للموطن اللي كل خيراً يحتويته (اخر مشاركة : راضي بن ذويبان العضيله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 535 )           »          مهديااااات أدول (اخر مشاركة : راضي بن ذويبان العضيله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 520 )           »          مطير اللي على شبه الجزيره تحمي العاني (اخر مشاركة : راضي بن ذويبان العضيله - عددالردود : 2 - عددالزوار : 592 )           »          مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويوضح الاسلام (اخر مشاركة : abouali - عددالردود : 26 - عددالزوار : 3533 )           »          تغطية حفل الاستاذ / ذعار ابن عويض ابن غميض العضيله بضيافة قبيلة السوده من سبيع (اخر مشاركة : التغطيات الإعلامية - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1759 )           »         
 
ترحب شبكة منتديات العضيلات الرسميّة بزوارها والمنتسبين إليها من القبيلة وخارجها ادراة الشبكة


الإهداءات

العودة   شبكة منتديات العضيلات الرسمية > الاقسام الاجتمــاعيــــة > منتدى الطب والحياة

إضغط هنا لإخفاء أو إظهار متطلبات التسجيل السريعالتسجيل السريع إلى المنتدى
التسجيل في شبكة العضيلات الرسمية مجاني ومتاح للجميع ، تستطيع التسجيل إلى الشبكة من خلال هذا النموذج المختصر ...
إسم المستخدم :
كلمة المرور :
تأكيد كلمة المرور :
البريد الإلكتروني :
تأكيد البريد الإلكتروني :
تاريخ الميلاد :    
 
 موافق وأتعهد بالإلتزام على ماقرأت في شروط المنتدى

ملف خاص عن الفحص الطبي قبل الزواج؟

منتدى الطب والحياة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-2008, 11:18 PM   #1

عضو مؤسس



الصورة الرمزية الزعيم
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 10-22-2012 (01:36 PM)
 المشاركات : 4,265 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي ملف خاص عن الفحص الطبي قبل الزواج؟



الفحص الطبي

قبل الزواج
=========
مع دخول فصل الصيف تكثر مناسبات الزواج و الأفراح فتجد الأشخاص المقبلين على الزواج والحياة الجديدة يهتمون بهذا اليوم السعيد الذي يمثل بالنسبة لهم الانتقال إلى حياة جديدة مملوءة بالتفاؤل و الحياة،و ويتخللها بعد توفيق الله إنجاب ذرية طيبة تزيد حياتهم فرح و مسرة.و قد يفوت عليهما التفكير أن الحمل و إنجاب الأطفال قد يصاحبه أمور لم يطرأ على بالهم ولم يتخيلوا انه من الممكن أن يحدث لهم.و بما انه من الممكن التنبؤ بهذه الأمور طبيا و من الممكن تجنب بعضها لزم أن يقوم هؤلاء من يريد الزواج بالتأكد من هذه الأمور عن طريق الفحص الطبي قبل الزواج.وقد أوصت جامعة الدول العربية بالفحص الطبي قبل الزواج و قد سنت بعض الدول العربية أنظمة لتطبيق الفحص قبل الزواج.و إذا كانت السعودية و البحرين و الإمارات تحث بشكل اختياري على القيام بهذه الفحوصات فان الأردن سنت نظام يجبر من يريد الزواج بالفحص الطبي قبل عقد القران.و تعد المجتمعات العربية بشكل عام من المجتمعات التي يشيع فيها زواج الأقارب ضمن نطاق القبيلة، أو العشيرة، أو العائلة والأسرة الواحدة.
=================
إحصاءات
===========
يتوقع إحصائيا أن يصاب طفل واحد من كل 25 طفل بمرض وراثي ناتج عن خلل في الجينات أو بمرض له عوامل وراثية خلال الخمس وعشرين سنه من عمره .و يتوقع أن يصاب طفل واحد لكل 33 حالة ولادة لطفل حي بعيب خلقي شديد. كما يصاب نفس العدد بمشكلات تأخر في المهارات و تأخر عقلي. وتسعه من هؤلاء المصابون بهذه الأمراض يتوفون مبكرا أو يحتاجون إلي البقاء في المستشفيات لمده طويلة أو بشكل متكرر ولها تبعات مالية واجتماعيه و نفسيه . وهذه الأعداد لها تبعات عظيمة و معقدة على الأسرة وبقيه المجتمع.
===============

الأمراض المنتشرة في العالم العربي
==================
يصعب معرفة و حصر الأمراض المنتشرة في الوطن العربي و ذلك ناتج لشح المعلومات الدرقية و الموثقة عن هذه الأمراض.كما أن بعض نسبة انتشار هذه الأمراض تختلف من دولة و أخرى.ولكن و بشكل عام نقسم الأمراض الأكثر شيوعا في العالم العربي إلى عدة أقسام: أمراض الدم الوراثية مثال فقر الدم المنجلي و فقر دم البحر المتوسط و أنيميا الفول.القسم الثاني أمراض الجهاز العصبي كمرض ضمور العضلات الجذعي و أمراض ضمور العضلات باختلاف أنواعها و ضمور المخ و المخيخ.القسم الثاني هي أمراض التمثيل الغذائي المعروفة بالأمراض الإستقلابية التي تنتج بسبب نقص أنزيمات معينة.القسم الثالث أمراض الغدد الصماء خاصة أمراض الغدة الكظرية و الغدة الدرقية.و معظم هذه الأمراض تنتقل بالوراثة المتنحية و التي يلعب زواج الأقارب فيها دور كبير في زيادة أعدادها.
=================
نظرة وراثية
==========
يقسم الأطباء أسباب العيوب الخلقية و الأمراض الوراثية إلى أربع أقسام رئيسية. القسم الأول هي الأمراض المتعلقة بالكرموسومات (الصبغيات) وهذا النوع في العادة ليس له علاقة بالقرابة، و أسباب حدوثها في الغالب غير معروفه. ومن اشهر أمراض هذا القسم متلازمة داون (او كما يعرف عند العامة بالطفل المنغولي) . و متلازمة داون ناتجة عن زيادة في عدد الكروموسومات إلى 47 بدل من العدد الطبيعي 46.القسم الثاني من العيوب الخلقية و الأمراض الوراثية تلك الأمراض الناتجة عن خلل في الجينات. ويتفرع من هذا القسم أربع أنواع من الأمراض :الأمراض المتنحية, الأمراض السائدة , و الأمراض المرتبطة بالجنس المتنحية و الأمراض المرتبطة بالجنس السائدة .
============
الأمراض المتنحية هي أمراض تصيب الذكور و الإناث بالتساوي ويكون كلا الأبوين حامل للمرض مع أنها لا يعانيان من أي مشاكل صحية لها علاقة بالمرض. وفي العادة يكون بين الزوجين صله قرابة.ولذلك تنتشر هذه الأمراض في المناطق التي يكثر فيها زواج الأقارب كبعض المناطق في العالم العربي . ومن اشهر هذه الأمراض أمراض الدم الوراثية، خاصة مرض فقر الدم المنجلي (الأنيميا المنجلية) وفقر دم البحر المتوسط (الثلاسيميا ) و أمراض التمثيل الغذائي بأنواعها.
===========
أما الأمراض السائدة فإنها في العادة ليس لها علاقة بالقرابة, وتتميز بإصابة أحدى الوالدين بنفس المرض واشهر أمراض هذا النوع متلازمة مارفان.و مع أن هذا النوع من الأمراض ليس له علاقة بالقرابة, ولكن عند زواج اثنين مصابين بنفس المرض (وقد يكون بينهما صله نسب ) فقد تكون الإصابة في أطفالهم اشد او اخطر وذلك لحصول الطفل على جرعتين من المرض من كلا والديه.
===========
والنوع الثالث من أمراض الجينات هي الأمراض المرتبطة بالجنس المتنحية. وهذا النوع من الأمراض ينتقل من الأم الحاملة للمرض فيصيب أطفالها الذكور فقط. واشهر هذه الأمراض مرض نقص خميرة G6pd (أو ما يسمى بأنيميا الفول) وهذا النوع في العادة ليس لها علاقة بزواج الأقارب، ولكن المرض قد يصيب البنات إذا تزوج رجل مصاب بالمرض بإحدى قريباته الحاملة للمرض.
==========
النوع الرابع و الأخير هو الأمراض المرتبطة بالجنس السائدة هي أنواع من الأمراض النادرة والتي في العادة تنتقل من الأم إلى أطفالها الذكور و الإناث, وقد يكون شديد في الذكور مقارنه بالإناث.
=============
أما القسم الثالث من العيوب الخلقية و الأمراض الوراثية هي الأمراض المتعددة الأسباب ومعظم الأمراض تدخل تحت هذا القسم, فمثلا مرض السكر, وارتفاع ضغط الدم, والربو,و الظهر المشقوق(الصلب المشقوق), و الشفة الأرنبية وغيرها من الأمراض كلها تدخل تحت هذا الباب . إن الأسباب وراء هذه الأمراض في العادة غير معروفه ولكن جميع هذه الأمراض لا تحدث إلا في الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي وتعرضوا إلى سبب ما في البيئة المحيطة بهم. في العادة ليس لزواج الأقارب علاقة في حدوث هذه الأمراض ولكن إذا تزوج شخصين مصابين بأي نوع من هذه الأمراض يزيد من احتمال إصابة الأطفال مقارنه بإصابة احد الوالدين فقط مصاب بالمرض.
==========
القسم الرابع و الأخير من العيوب الخلقية و الأمراض الوراثية هي مجموعه من الأمراض المتفرقة والتي يصعب حصرها ومن اشهر هذه الأمراض, الأمراض المرتبطة بالميتوكندريا والتي تنتقل من الأم فقط إلى بقيه أطفالها.
========
يـــــــــــــــــتــــــــــــــــبــــــــــــــ ـــــع


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




lgt ohw uk hgtpw hg'fd rfg hg.,h[?



 
 توقيع : الزعيم

لا إله إلا الله عدد ما كان و عدد ما يكون وعدد حركات السكون

•○سبـَـَפـآآن آلـّلـ ۈبـפـَـَمده ... سبـَـَפـآآن آلـّلـ آلـعظيـَـَم○•



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 11:20 PM   #2

عضو مؤسس



الصورة الرمزية الزعيم
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 10-22-2012 (01:36 PM)
 المشاركات : 4,265 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



سؤال و جواب
=========
س :ما هي أهمية الفحص قبل الزواج؟
=========
انه من الممكن إلى حد ما التنبؤ عن احتمال إصابة الذرية بمرض وراثي عن طريق فحص الرجل و المرأة. و على حسب نوع المرض يمكن الحديث عن إمكانية تفادي حدوثه أم لا.
======
س : يقال إن أغلب الأمراض التي تنشأ هي نتيجة الزواج من الأقارب فقط، فهل هذا صحيح؟ وإن كان صحيحا فهل يمكن قصر الفحص على الأزواج من الأقارب؟
========
يلعب زواج القارب دورا كبيرا في الإصابة بالأمراض الوراثية الناتجة عن الوراثة المتنحية كفقر الدم المنجلي و أنيميا البحر المتوسط، ولكن هذا لا يعني أن عدم الزواج من أحدى الأقارب يضمن أن تكون الذرية سليمة من أي مرض و راثي ولا حتى من الأمراض الوراثية المتنحية.و لذلك من المهم القيام بتحاليل لكشف إذا ما كان الشخص حامل للمرض بغض النظر عن صلة القرابة بين الخطيبين.لذلك ففحوصات ما قبل الزواج هي مهمة للأقارب وغير الأقارب. وتكون أكثر أهمية للأقارب اذا كان هناك أمراض وراثية.
=========
س : هل تنصحون بزواج الأقارب بعد التأكد من إن الخطيبين لا يحملان أي مرض؟
===========
إن احتمال الإصابة بالأمراض الخلقية عند المتزوجين من أقاربهم أعلى عند المتزوجين من أقاربهم مقارنة بالمتزوجين من أقاربهم. و تزداد نسبة هذا الأمراض كلما زادت درجة. فوراثياً لدى كل إنسان بغض النظر عن عمره أو حالته الصحية حوالي 65-10جينات معطوبة (بها طفرة). وهذه الجينات المعطوبة لا تسبب مرض لمن يحملها لان الإنسان دائما لدية نسخة أخرى سليمة من الجين. و عند زواج طرفين لديهما نفس الجين المعطوب فان أطفالهم قد يحصلون على جرعة مزدوجة من هذا الجين المعطوب(أي أن الأب يعطي جين معطوب و الأم أيضا تعطي نفس الجين المعطوب) وهنا تحدث مشكلة صحية على حسب نوع الجين المعطوب. و في العادة تختلف أنواع الجينات المعطوبة بين شخص و أخرى و يندر أن يلتقي شخصان لديهما نفس الجين المعطوب.ولكن نوع الجينات المعطوبة عادة تتشابه بين من الأقارب.فهناك احتمال كبير أن يكون أبناء العم و العمة و الخال و الخالة لديهم نفس الجينات المعطوبة ،و لو تزوج احدهم من الأخر فهناك خطر على ذريته.
========
س : ما هي الأمراض التي يمكن تجنبها بفحوصات ما قبل الزواج؟
======
ققرت وزارة الصحة في المملكة ان يقتصر الفحص الطبي قبل الزواج على الكشف عن مرضين رئيسيين من أمراض الدم الوراثية(و هم مرض الأنيميا المنجلية و مرض الثلاسيميا) نظرا لانتشارهم في المملكة.و كان هنالك نقاشات داخل الوزارة و خارجها على تقسيم هذه الأمراض إلى نوعين:أمراض معدية و أمراض و راثية.و الهدف من إدخال الأمراض المعدية هي محاولة تجنب بعض هذه الأمراض عن طريق العلاج أو اخذ اللقاح الواقي أو فقط من اجل المعرفة و تبليغ الطرف الآخر من خطورة انتقال المرض إليه لا قدر الله.و من هذه الأمراض التهاب الكبد الوبائي من نوع ب و نوع جـ و مرض الإيدز(نقص المناعية المكتسبة). أما بنسبة للأمراض الوراثية فالهدف هو اكتشاف الأشخاص الحاملين للأمراض الوراثية و يمكن أن نقسم هذه الأمراض ا إلى ثلاثة أقسام:القسم الأول هي أمراض الدم الوراثية و على رأسها فقر الدم المنجلي(الأنيميا المنجلية) وفقر دم البحر المتوسط(الثلاسيميا).و القسم الثاني هي الأمراض الإستقلابية و هذا القسم عبارة عن أمراض متعددة تتجاوز 400 مرض و لكن سوف يختار منها مرضين أو ثلاثة من الأمراض التي تنتشر في المملكة. أم القسم الثالث فأقول أمراض متفرقة و لم يحدد بعد ما هي هذه الأمراض. و في رأي الشخصي فانه يرجع إلى التاريخ العائلي و المرضي لكل عائلة و يجرى لها تحليل إضافي على حسب نوع المرض المنتشر في تلك العائلة. طبعا هذه التحاليل و الزيارات مكلفة ولذلك يصعب إجراء فحص لجميع الأمراض الوراثية. كما أن الكثير من هذه الأمراض لا يوجد لها تحليل في أي مكان في العالم أو يكون التحليل صعب لاكتشاف الشخص الحامل للمرض و الذي لا يعاني من أي مشاكل صحية.
=============
يـــــــــــــــــتــــــــــــــــبــــــــــــــ ـــــع


 
 توقيع : الزعيم

لا إله إلا الله عدد ما كان و عدد ما يكون وعدد حركات السكون

•○سبـَـَפـآآن آلـّلـ ۈبـפـَـَمده ... سبـَـَפـآآن آلـّلـ آلـعظيـَـَم○•



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 11:21 PM   #3

عضو مؤسس



الصورة الرمزية الزعيم
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 10-22-2012 (01:36 PM)
 المشاركات : 4,265 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



س: ماهي لأمراض التي يتم الفحص لها في السعودية:
=====
يشمل الفحص قبل الزواج الأمراض الدم الوراثية الأكثر انتشاراً بالمملكة و هي مرض الانيميا المنجلية و الثلاسيميا فقط.
========


1-الفحص الكشفي عن مرض فقر الدم المنجلي (sickle Cell Screening) .
========
2-رحلان الهيموجلوبين (لكشف إعتلالات الهيموغلوبين مثل الثلاميا وفر الدم المنجلي وأمراض صبغت الدم والاخرى ) .
======
3- الفحص الكشفي لاختلال سلاسل صبغة الهيموغلوبين (الثلاسيميا) عن طرق التحليل لعناصر الكبد وتقدير نسبة صبغة الهيموغلوبين A2&f .
=====
علما ان الفحص يكشف الثلاسيميا من نوع بيتا و الانيميا المنجلية بشكل عالى بينما هذا التحليل محدود الغائدة في الكشف بفاعلية عن الثلاسيميا الفا. كما ان الاطباء يعملون قياس لمستوى الحديد(الفريتين) اذا كان هناك اشتباه في فقر الدم الحديدي و الذي يتشابه في نتائجة المخبرية مع الثلاسيميا.
=======
س : هل سلامه التحاليل تعني أن الشخص خالي تماما من الأمراض الوراثية؟
========
الأمراض الوراثية كثيرة جدا ويصعب الفحص عنها كلها.كما أن الكثير من هذه الأمراض يصعب الكشف عنها نظرا لعدم و جود تحليل لها أو التحليل لا يستطيع اكتشاف الشخص الحامل للمرض بشكل دقيق .كما أن الكثير من هذه الأمراض ناتج عن خلل في الجينات و الكثير من الجينات-والتي تتراوح حوالي 30 ألف جين- غير معروفة و لم يتم اكتشافها ولذلك لا يوجد لها تحاليل.لذلك على الذين يتقدمون للفحص الطبي قبل الزواج معرفة أن الطب لا يستطيع الكشف عن جميع الأمراض.و ينبغي على المتقدم التحري عن كل طفل او بالغ في العائلة و لدية مرض يشتبه أن يكون خلقي أو وراثي.فلذلك فان التاريخ المرضي لكل عائلة هي التي تنبه الطبيب عن وجود مرض ما ، و إذا عرف هذا المرض فان على الطبيب التحقق من احتمالية انتقالية لهذه الأسرة الجديدة.
====
س : لماذا على كل خاطب و مخطوبته القيام بفحص طبي قبل الزواج؟
=======
إن الكثير من الإمراض الوراثية لا يوجد لها علاج أو يصعب علاجها وذات تكلفة عالية و قد تترتب على إجراءات العلاج سواء بتناول الدواء طوال الحياة أو التغذية الخاصة أو نقل الدم بصفة منتظمة او زرع الأعضاء فان الفحص قبل الزواج يشكل وسيلة ملائمة لمكافحة الأمراض الوراثية و وسيلة للوقاية وباقل كلفة مقارنة بالفوائد الكبيرة التي تتحقق إذا ما تم حماية المجتمع من الأمراض الوراثية والتي يكلف علاجها مبالغ طائلة.
======
س : متى يجرى الفحص
=========
بالنسبة للفحص الوراثي متى يعمل؟ كلما كان وقت الفحص مبكرا كان ذلك
=======
س :ما هي الأمراض التي تؤثر على الزواج؟
======
طبعا هذا السؤال يقودنا إلى جميع الأمراض التي من الممكن أن تؤثر على الزواج و على قدرة احد الزوجين في القيام بدورة بشكل المطلوب. و هذه الأمراض أمراض نفسية اجتماعية و الأمراض العضوية. وعلى سبيل المثال الشخص الذي لدية إصابة في العمود الفقري و هو مقعد قد لا يستطيع أن يودي حقوقه الزوجية بشكل المطلوب من دون مساعدة طبية متخصصة.كذلك الأشخاص المصابون بأمراض في الأعضاء التناسلية أو أي مرض عضوي أو نفسي آخر.و لذلك فحديث الرسول صلى الله علية وسلم القائل تخيروا لنطفكم من الناحية الطبية يشمل جميع الأمور الوراثية و غير الوراثية العضوية وغير العضوية.و لكن ما يهمنا في هذا الحديث هي الأمراض الوراثية التي يمكن تجنبها بإذن الله.
======
س : كثير من الناس يعتقد أن ظهور شيء في الفحوصات التي تجرى قبل الزواج يعني البحث عن زوج او زوجة أخرى، كيف توضح هذه الصورة؟
=======
لا شك انه قد تظهر نتائج غير مرغوبة في هذه الفحوصات.و هذا أمر عصيب ليس فقط على الطرفين و اهلهم ،بل يصل إلى الطبيب الذي عليه أن يوصل تلك المعلومات بشكل الصحيح .وهنا أود أن أوضوح أمرا في غاية الأهمية و قد يساء فهمة.فالفحوصات التي سوف تجر للكشف عن لأمراض الوراثية هي للكشف إذا ما كان الشخص حامل للمرض أم لا.
============
والشخص الحامل للمرض ليس شخص مريضا، بل هو شخص سليم و لكنه يحمل صفات و راثية يمكن أن ينقلها لذريته إذا حدث و كانت زوجته أو كان زوجها أيضا حاملا لنفس المرض. هذا من ناحية ،و من ناحية أخرى ليس هناك بإذن الله مشكلة لو كان واحد من الطرفين حامل للمرض و الطرف الأخر ليس حامل. المشكلة فقط تحدث إذا كان الطرفان كلاهما حاملين للمرض.أما لو حدث و كان كل الطرفين حاملين لنفس المرض فانهما يبلغن بشكل سري عن نتيجة التحليل و يشرح لهما الاحتمالات التي يمكن أن تحدث لذريتهما لو تزوجا.وهنا أنبه أن الطبيب لا يتدخل في القرار النهائي فالرجل و المرأة حرين في اتخاذ القرار المناسب لهما.و ما عليهما إلا أن يستخيرا في قرار الزواج . و لو حدث و تزوجا مع علمهما انه من المكن أن يرزقا بأطفال مصابة بمرض وراثي فان معرفتهما بهذا الاحتمال بإذن الله سوف يقوي من ترابطهما ،هذا لو قارناه بمن لم يعلم و فجئه يجده أمام معلومات وراثية خطيرة لم يعلمها قد تعصف بأسرته و تشرد أطفاله المصابة بالمرض. هذا إذا قلنا أنهما سوف يتزوجان أما لو قررا أن لا يتزوجا فبامكانهما البحث عن زوج أخر و عسى أن تكرهوا شيء و هو خير لكم.
======
س : هل من الممكن تدارك المشاكل التي قد تكون في الجينات و إصلاحها قبل الزواج؟
========
للأسف لا يمكن إصلاحها في الأشخاص الحاملين للمرض كان ذلك قبل الزواج أو بعد الزواج.ولكن قد يكون السؤال الأهم كيف تجنب حدوث المرض الوراثي لو كان كلا الزوجان حاملين للمرض؟من الصعب التعميم في هذه المسألة و لكن لو تحدثنا عن أمراض الدم الوراثية فأنه للأسف لا يمكن إصلاح الأمر و إن كان هذا لا ينطبق على جميع الأمراض الوراثية. ولكن هناك أمور يمكن القيام بها بعد اخذ رأي الشرع فيها و هي عملية الكشف على الأجنة خلال الحمل و معرفة إذا ما كانت مصابة أم لا و إذا علم أنها مصابة فتسقط.ويمكن القيام بهذه التحاليل و الوصول للنتيجة في خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل. أما إذا لم يقر الشرع هذا الأمر فان الحل هو إجراء فحص للبويضة الملقحة (و ذلك عن طريق زراعة الأنابيب) و معرفة إذا ما كانت البويضة الملقحة سليمة أم مصابة ، و إذا كانت سليمة فتغرس في الرحم و إذا كانت مصابة يتخلص منها. هذه الطريقة قد تكون هي الأقرب لمجتمعنا الإسلامي و لكنها تحتاج إلى مبالغ باهظة و مختبرات خاصة.
==========
س : هل هناك أمراض يمكن علاجها ليسير مشروع الزواج في الطريق المرسوم له؟
=====
كما أوضحت في السؤال السابق فان الغرض من إجراء الفحص الطبي في المملكة هو لمعرفة الأشخاص الحاملين للأمراض الوراثية و لذلك هؤلاء الأشخاص لا يحتاجون علاج بل هم أصحاء و لكن الخوف على ذريتهم و لقد أجبت عن إمكانية إصلاح الجينات في السؤال السابق.
====
س : يُطرح كثيرا في الإعلام موضوع الفحص قبل الزواج ولكن هناك موضوع أخر مهم و هو فحص المتزوجين أصلا، حدثنا عن أهمية هذا الموضوع؟
=====
هناك أمر من المهمة توضيحه و هو أن الفحص الطبي قبل الزواج ليس هو الضامن الوحيد بعد الله في إنجاب ذرية سليمة و صالحة.فهناك عدة برامج و خطط لتفادي الأمراض و العيوب الخلقية بشكل عام .و من هذه الأمور لتخطيط الصحيح للحمل و تناول المرأة حمض الفوليك لتفادي عيوب الأنبوب العصبي و الذي يصيب طفل لكل 1000 حالة ولادة و تؤدي إلى شلل الأطراف السفلى و مشاكل في الجهاز الهضمي و المسالك البولية.كما على كل امرأة مصابة بالسكر أو ضغط الدم المتابعة مع الطبيبة قبل و بعد الحمل و التأكد أن مستوى السكر و الدم في الحدود المعقولة .و خلال الحمل يجب المتابعة الدورية و بعد الولادة يجب الكشف على المولود لتأكد من خلوه من الأمراض و إجراء تحليل لهرمون الغدة الدرقية و الكشف عن الأمراض الإستقلابية إذا أمكن.فلذلك فالمتزوجين عليهم الاستفادة من الخدمات الطبية المتوفرة و عليهم الحرص و المتابعة.
============
يـــــــــــــــــتــــــــــــــــبــــــــــــــ ـــــع


 
 توقيع : الزعيم

لا إله إلا الله عدد ما كان و عدد ما يكون وعدد حركات السكون

•○سبـَـَפـآآن آلـّلـ ۈبـפـَـَمده ... سبـَـَפـآآن آلـّلـ آلـعظيـَـَم○•



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 11:22 PM   #4

عضو مؤسس



الصورة الرمزية الزعيم
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 10-22-2012 (01:36 PM)
 المشاركات : 4,265 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



س : هناك من الناس من يقول أن الكلام غير مقبول و أن القدر سيأتي رضينا ام أبينا مع إيماننا العميق بهذا الكلام ،كيف ترد على ذلك.
============
لاشك أن القضاء و القدرة من أركان الإيمان و لكن هناك فرق بين التوكل و التواكل.و ما نشجع عليه هو الحرص على تجنب المخاطر قدر الامكان مع التوكل على الله، وكما قال رسول الله صلى عليه و سلم لصاحب الناقة اعقلها و توكل ،و هذا لا يتنافى مع الإيمان بالقضاء و القدرة.أما من لا يريد أن يعمل شيء و هوا متأكد أن الأمر واقع لا محالة فكأنه يقول لا تعملوا و لا تقدموا العلاجات و الفحوصات فهذه أمور مهما عملنا للوقاية منها فإنها واقعة لا محالة فهذا الرأي غير صحيح و فهم للتوكل خاطيء و لو عملنا بهذا المفهوم المتكاسل لما عملنا أي عمل في هذه الدنيا.
===========
س : اشتراط الفحص قبل الزوج سوف يبدأ تطبيقه خلال العامين القادمين كيف ترى تقبل المجتمع لهذا الفحص؟
=========
بداء تطبيق قرار مجلس الوزراء بالكشف الطبي قبل الزواج ابتداء من شهر محرم 1425هـ بشكل الزامي مع عدم الاتزام و التدخل في قرار الاسرة عند ظهور النتائج بشكل غير متوقع.أما من ناحية تقبله فلا شك أن أي أمر مستحدث يجد من يعارضه و قد لا يكون مستساغا في بادي الأمر و لكن نعول خيرا في الشباب و الفتيات المتفتحات عقليا و لهم من العلم و الثقافة ما تجعلهم يعلمون أن هذا الأمر لمصلحتهم و هو بأذن الله واقي لذريتهم من الأمراض و المشاكل التي لا تكتشف إلا بعد الزواج.
=====================


صفحات ذات علاقة
============
*موقع وزارة الصحة السعودية
*موقع وزارة الصحة البحرينية
*موقع لها اون لاين
*موقع مكافحة امراض الدم الوراثية بالسعودية
*الفحص قبل الزواج أخلاقياً وطبيّا وفقهياً(في مذهب الشيعة)
*موقع نفساني
*جريدة البيان
*نصائح للفتاة المسلمة المقبلة على الزواج
=========
يـــــــــــــــــتــــــــــــــــبــــــــــــــ ـــــع


 
 توقيع : الزعيم

لا إله إلا الله عدد ما كان و عدد ما يكون وعدد حركات السكون

•○سبـَـَפـآآن آلـّلـ ۈبـפـَـَمده ... سبـَـَפـآآن آلـّلـ آلـعظيـَـَم○•



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 11:23 PM   #5

عضو مؤسس



الصورة الرمزية الزعيم
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 10-22-2012 (01:36 PM)
 المشاركات : 4,265 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



فحص 488.315شاباً وفتاة مقبلين على الزواج خلال عامين..
=====
ونصيحة ل 5860بعدم إكمال زواجهم
========


الرياض - خالد بخش:
==========
أكد المشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد المرغلاني أن مراكز ومختبرات الوزارة المنتشرة في كافة أرجاء المملكة قامت بإجراء (488.315) فحصاً لشاب وفتاة منذ بداية تطبيق قرار الزامية الفحص في 1425/1/1ه وحتى نهاية عام 1426ه حيث بلغ إجمالي المفحوصين في السنة الأولى 241.825شخصاً و 246.490في السنة الثانية بزيادة قدرها 4665مفحوصاً أي بنسبة 1.9%.
=============
وكشف د. مرغلاني أن تنفيذ البرنامج يحقق نجاحاً تدريجياً حيث سجلت نسبة الذين لم يتموا الزواج من حالات عدم التوافق ارتفاعاً خلال فترة تطبيق البرنامج حيث زادت من 9.2% في السنة الأولى 1425ه إلى 11.6% في السنة الثانية بالإضافة إلى انخفاض عدد حالات عدم التوافق من 2441حالة إلى 2003حالة.
=============
ولفت إلى أن معظم شهادات عدم التوافق (الزيجات الخطرة المحتملة) كانت من المنطقة الشرقية أي بمعدل (55.7%) من إجمالي شهادات عدم التوافق بالمملكة يليها جازان بنسبة (18.1%) ثم الأحساء (10.8%) فالعاصمة المقدسة (5.3%) مبيناً أن هذه المعدلات جاءت نتيجة لارتفاع نسبة الحاملين والمصابين في تلك المناطق.
==========
وأشار إلى أن الإحصائيات الرسمية أظهرت أن إجمالي الحاملين للصفة الوراثية للأنيميا المنجلية بلغ 20.530بنسبة 4.3% وإجمالي المصابين بالمرض 1251بنسبة 0.26% كما بلغ إجمالي عدد الحاملين للصفة الوراثية لمرض الثلاسيميا 15.740بنسبة 3.2% وعدد المصابين 384بنسبة 0.07%. وأشاد بالجهود التي بذلت في الحملة الإعلامية المكثفة للتوعية بأهمية الفحص وشاركت فيها جهات عديدة مؤكداً أثر الفحص قد ظهر جلياً على نسبة الذين نصحوا بعدم إكمال مراسيم زواجهم حيث بلغ عددهم (5860) شاباً وفتاة بنسبة 1.2% من إجمالي المفحوصين.
===========
كما انخفض عدد المرضى المصابين بالأنيميا المنجلية والثلاسيميا. وأشار إلى أن الفحص أظهر أيضاً المناطق التي تتسم بارتفاع معدل الإصابة بالأمراض الوراثية بها حيث تم التركيز عليها بزيادة أعداد مراكز الفحص بها مع تكثيف الحملات التوعوية لسكانها. وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أنه ومن خلال الإحصاءات والنتائج التي توصل إليها برنامج الفحص الطبي قبل الزواج منذ انطلاقته فقد وجد أن أكثر المناطق التي سجل بها عدد حالات الحمل والإصابة بمرض الأنيميا المنجلية والثلاسيميا هي الأحساء والشرقية والقنفذة وجازان والعاصمة المقدسة، إلا أنه استدرك قائلاً إن المملكة لا تعتبر من البلدان ذات الحالات المرتفعة في هذين المرضين، كما أن نسبة انتشارهما ليست مرتفعة مقارنة مع عدد من دول المنطقة مثل مملكة البحرين ومصر ولبنان.
==========
وأعلن أنه يجري حالياً التحضير لتنفيذ المسح الصحي الميداني العالمي بمشاركة منظمة الصحة العالمية ليتم على ضوء نتائجه تحديث المؤشرات الصحية الراهنة.
==========
وأشار إلى أن تنفيذ برنامج الفحص الطبي قبل الزواج يأتي في إطار اهتمام الوزارة بالجوانب الوقائية حيث بادرت بالرفع للمقام الرسمي الكريم لإقرار برنامج الفحص قبل الزواج وتوج ذلك بصدور قرار مجلس الوزراء الموقر في شهر شوال عام 1424ه.
===========
وجدد د. مرغلاني الدعوة للشباب والشابات المقبلين على إتمام مراسم زواجهم خلال المرحلة القادمة إلى المبادرة بزيارة تلك العيادات والتأكد من خلوهم من أي أمراض وراثية قد يتسبب وجودها في تكدير حياتهم الأسرية وحياة أطفالهم في المستقبل، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف إلى تحديد الحاملين والمصابين بأكثر أمراض الدم الوراثية شيوعاً في المملكة وهي الأنيميا المنجلية والثلاسيميا، ومن ثمَّ معرفة الاحتمالات الممكنة للذرية حيال هذين المرضين، أي مدى توافق الطرفين من عدمه وإعطاء التوعية اللازمة في حال عدم التوافق عن المخاطر الممكنة للأطفال الذين سيولدون في المستقبل. وأكد د. مرغلاني أنه وفي إطار الاهتمام بخدمات المختبرات وبنوك الدم فقد تبنت الوزارة مشروعاً وطنياً لإنشاء مختبر صحي وطني قيد المراحل النهائية لبدء الإنشاء بتكلفة إجمالية قدرها (119) مليون ريال في المرحلة الأولى بالإضافة إلى (200) مليون ريال إضافية في المرحلتين الثانية والثالثة معرباً عن أمله في أن يصبح بمشيئة الله تعالى معلماً بارزاً للوطن في مجال الصحة العامة والتعرف السريع على الأوبئة والأمراض. الجدير بالذكر أن الوزارة هيات (123) مركزاً تقوم حالياً باجراء الفحص الطبي قبل الزواج تم ربطها ب(70) مختبراً موزعة على كافة مناطق المملكة ومزودة بكافة الإمكانات البشرية والمادية إضافة إلى (20) عيادة مشورة وراثية لحالات عدم التوافق المكتشفة.
===========
يـــــــــــــــــتــــــــــــــــبــــــــــــــ ـــــع


 
 توقيع : الزعيم

لا إله إلا الله عدد ما كان و عدد ما يكون وعدد حركات السكون

•○سبـَـَפـآآن آلـّلـ ۈبـפـَـَمده ... سبـَـَפـآآن آلـّلـ آلـعظيـَـَم○•



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 11:24 PM   #6

عضو مؤسس



الصورة الرمزية الزعيم
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 10-22-2012 (01:36 PM)
 المشاركات : 4,265 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



خط ساخن يُقدم خدمات الاستشارات الأسرية
القطيف - شادن الحايك الحياة - 26/04/07//
========
يعتزم مركز «البيت السعيد للاستشارات الأسرية» افتتاح خط ساخن للإجابة عن طالبي المشورة من الجنسين في المشكلات الأسرية التي يتعرضون لها، في الوقت الذي يقيم فيه على مدى أسبوعين دورتين إرشاديتين، الأولى للمقبلين على الزواج «سعادتنا بأيدينا»، والأخرى للمتزوجات بعنوان «الحياة الخاصة... حب ودفء».
=========
وذكر رئيس المركز الشيخ صالح آل إبراهيم «بسبب الاتصالات التي يتلقاها المركز بشكل مستمر هناك فكرة قائمة لافتتاح خط ساخن لتقديم الاستشارات». وقال: «الاتصالات تدور غالبيتها حول المشكلات بين الأزواج، وفقدان التواصل بين الزوجين».
======
وأشار إلى أن «رفض الزوج عمل زوجته من المشكلات المنتشرة التي تنتهي للأسف بالطلاق، لأن المرأة في هذا الزمن تعتبر عملها جزءاً من شخصيتها، وترفض التنازل عنه».
=====
وأوضح أن «المركز يقدم لهم كيفية التعامل بمرونة، وحذر مع هذه المشكلات، وأحياناً نضطر إلى التدخل المباشر، فنقوم بمخاطبة الزوج مباشرة ومحاولة إقناعه بما فيه صالح أسرته».
======
وأكد آل إبراهيم أن «عصر الانفتاح الذي نعيشه والتحولات الحاصلة في الجوانب الثقافية والاجتماعية، أصبح التعامل في المحيط الأسري فناً يدرس، ولا بد من إعداده وفق تقنيات مدروسة من متخصصين، لذلك هناك إقبال كبير جداً على الدورات التي يقيمها المركز، وتتناول الحياة الأسرية عموماً، وبين الزوجين والأبناء أيضاً، خصوصاً من الشبان والفتيات المقبلين على الزواج في ظل الارتفاع الكبير في معدلات الطلاق». وقال: «في بعض الأحيان نلاقي صعوبة في التعامل مع الرجل وتوجيهه، بعكس المرأة التي تسعى جاهدة بكل الطرق أن تحسن من حياتها الأسرية»، وأضاف «يقوم المركز على عدد من المتخصصين الذين يعملون بشكل تطوعي ولهم خبرة كافية في هذا المجال».
=======
إلى ذلك، يقيم المركز على مدى أسبوعين دورتين، الأولى للمقبلين على الزواج «سعادتنا بأيدينا»، والأخرى للمتزوجات بعنوان «الحياة الخاصة... حب ودفء».
=========
يـــــــــــــــــتــــــــــــــــبــــــــــــــ ـــــع


 
 توقيع : الزعيم

لا إله إلا الله عدد ما كان و عدد ما يكون وعدد حركات السكون

•○سبـَـَפـآآن آلـّلـ ۈبـפـَـَمده ... سبـَـَפـآآن آلـّلـ آلـعظيـَـَم○•



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 11:25 PM   #7

عضو مؤسس



الصورة الرمزية الزعيم
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 10-22-2012 (01:36 PM)
 المشاركات : 4,265 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



58 في المئة من السعوديين يتجاهلون نتائج فحص الزواج
الدمام الحياة - 10/06/07//


حذرت الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، من زيادة أعداد المصابين بأمراض الدم الوراثية في السنوات المقبلة، مؤكدة أن «العادات العائلية والاجتماعية تفرض على جزء كبير من المقبلين على الزواج، إكمال مراسم العرس، على رغم إصابتهم بأمراض الدم الوراثية، من دون أي اعتبارات صحية، أو النظر إلى إصابة أبنائهم بالأمراض ذاتها»، مشيرة إلى أن قرار الكشف على أمراض مثل الإيدز والكبد الوبائي، إلى جانب أمراض الدم «مازال قيد الدراسة».


وقال مدير إدارة الإعلام والتوعية الصحية في صحة الشرقية سامي السليمان: «مركز اللياقة الطبية والفحص قبل الزواج في المنطقة الشرقية، اتخذ جملةً من الإجراءات الداخلية، بهدف تسريع إنهاء فحوصات أكثر من عشرة آلاف شاب وفتاة، مقبلين على الزواج في الإجازة الصيفية، التي ستبدأ بعد أقل من أسبوعين من الآن». وأشار إلى أن «المركز الرئيس يستقبل الراغبين في الفحص قبل الزواج على مدار الأسبوع»، مؤكداً «قيام الشؤون الصحية بإمداد المركز بالكوادر والأجهزة الحديثة داخل معامل التحليل، لإجراء فحوصات الراغبين بكل دقة وسرعة مطلوبتين».



وقال السليمان: «عدد المقبلين على الفحص يزداد في فترة الصيف مقارنة مع أيام السنة الأخرى، نظراً لزيادة حالات الزواج»، مضيفاً «هذا الأمر ينطبق على جميع مراكز الفحوص الثمانية، الموجودة في المنطقة الشرقية، إذ يتجاوز عدد راغبي الفحص في المركز الرئيس للياقة الطبية نحو ألف متقدم ما بين رجل وامرأة، بينما يتدنى العدد في فصل الشتاء وشهر رمضان إلى 500 مراجع ومراجعة، فيما بقية المراكز تستقبل بين 300 و500 مراجع ومراجعة في الشهر»، مضيفاً أن «نحو 85 في المائة من الذين تثبت إصابتهم بأمراض الدم الوراثية، يقبلون على الزواج، ولا يستجيبون لنتائج الفحص التي تؤكد إصابة أبنائهم بالأمراض نفسها في حال إتمام الزواج»، مشيراً إلى أن «الفترات الماضية زادت فيها نسبة الذين يضعون نتائج الفحص قبل الزواج في اعتباراتهم من تسعة في المئة إلى عشرة في المئة، ثم 15 في المئة، منذ بدء تطبيق البرنامج، ونأمل بالوصول إلى نسبة أعلى من ذلك في الفترات المقبلة، للتقليل من نسبة الإصابة بهذه الأمراض».
يــــــــــــتــــــــــــــــبــــــــــــــ ـــــع


 
 توقيع : الزعيم

لا إله إلا الله عدد ما كان و عدد ما يكون وعدد حركات السكون

•○سبـَـَפـآآن آلـّلـ ۈبـפـَـَمده ... سبـَـَפـآآن آلـّلـ آلـعظيـَـَم○•



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 11:27 PM   #8

عضو مؤسس



الصورة الرمزية الزعيم
غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 10-22-2012 (01:36 PM)
 المشاركات : 4,265 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #4E050F
افتراضي



1500فحص لما قبل الزواج في بلجرشي



الباحة - محمد حمود الغامدي:
استقبل المستشفى العام في محافظة بلجرشي أكثر من 1500حالة من حالات الفحص الطبي لما قبل الزواج وذلك خلال الفترة من 1427/10/7ه حتى 1428/5/27ه.وأوضح مدير المستشفى الدكتور جميل مستور الخليف ان قسم المختبر في المستشفى يقوم بأخذ العينات من المراجعين الراغبين في الزواج ومن ثم رفعها لمستشفى الملك فهد بالباحة لإجراء الفحص وإصدار الشهادات للطرفين وذلك في سرية تامة.


ارجووووووووووووووو التثبيت




وصلى الله على نبينا محمد



amt-1111@hotmil.com


 
 توقيع : الزعيم

لا إله إلا الله عدد ما كان و عدد ما يكون وعدد حركات السكون

•○سبـَـَפـآآن آلـّلـ ۈبـפـَـَمده ... سبـَـَפـآآن آلـّلـ آلـعظيـَـَم○•


التعديل الأخير تم بواسطة الزعيم ; 01-03-2008 الساعة 11:31 PM

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قاطع الفيس بوك زيـاد العضيله المنــــتدى العـــــــام 13 02-04-2011 10:16 PM
طريقة حذف حساب الفيس بوك [بالصور] وليد العضيله منتدى الكمبيوتر والبرامج وملحقاته 22 09-12-2010 04:55 PM
الفيس بوك.. هل تعرفون حقيقته هاوي العبره المنــــتدى العـــــــام 6 02-07-2010 08:45 PM
السبب الطبي لتحريم الذهب على الرجال الحامدي منتدى الطب والحياة 1 12-15-2007 01:35 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 03:28 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمنتديات قبيلة العضيــلات من مطير ...

.. جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي ادارة منتديات العضيلات ..

a.d - i.s.s.w


Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2